منتديات الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان
 الشعر    والخاطره 613623
اعزائنا الكرام نسعد ونتشرف بأنضمامكم الى كوكبه من الاقلام المبدعه من خلال تسجيلك معنا يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا  الشعر    والخاطره 829894 ادارة المنتدي  الشعر    والخاطره 103798
منتديات الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان
 الشعر    والخاطره 613623
اعزائنا الكرام نسعد ونتشرف بأنضمامكم الى كوكبه من الاقلام المبدعه من خلال تسجيلك معنا يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا  الشعر    والخاطره 829894 ادارة المنتدي  الشعر    والخاطره 103798
منتديات الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان

المنتديات خاصه بجميع الامور المتعلقة بسعادة الشيخ أحمد العبيكان بشكل خاص ثم بالمواضيع الاخرى العامه الهادفه التي تعود بالنفع على القارئ الكريم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولصفحة الشيخ أحمد على الفيس بوكصفحة الشيخ أحمد الانجليزيه على الفيس بوك حساب الشيخ على التويترحساب  الشيخ على انستقرامقناة الشيخ على اليوتيوب محرك البحث قوقل

 

  الشعر والخاطره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شكري المصعبي م . المنتدى
مدير مؤسس
شكري المصعبي م . المنتدى


المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 05/05/2014

 الشعر    والخاطره Empty
مُساهمةموضوع: الشعر والخاطره    الشعر    والخاطره Emptyالإثنين مايو 19, 2014 12:06 pm



الشعر هو على المشهور كلام ذا معنى موزون مقفى، مقصود، هذا هو أبسط تعريف للشعر وهو الذي يخطر ببالنا عندما نسمع هذه الكلمة، وقد تحمل بأسس الشعر وأنه كلام أي ألفاظ ذات معنى كُسِيَت حلة من الوزن والقافية.

قال عنه ابن منظور: "الشعر: منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كل علم شعراً"، وقال الفيومي: "الشعر العربي هو: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)، ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس بشعر لعدم القصد والتقفية، وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه مأخوذ من (شعرت) إذا فطنت وعلمت، وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده، فكأنه لم يشعر به"، وعلى هذا فإن الشعر يشترط فيه أربعة أركان، المعنى والوزن والقافية والقصد.

ويقول الجرجاني: "أنا أقول - أيدك الله - إن الشعر علمٌ من علوم العرب يشترك فيه الطبعُ والرّواية والذكاء".


فائِدَتُهُ وَفَضلُهُ:


أما فائدته، فهو ديوان العرب وسجل أحسابهم وانسابهم وأيامهم ومستودع حكمتهم وبلاغتهم، قال عنه الجرجاني أنه: " فيه الحق والصدق والحكمة وفصل الخطاب، وأنه مجنى ثمر العقول والألباب، ومجتمع فرق الآداب، والذي قيد على الناس المعاني الشريفة، وأفادهم الفوائد الجليلة، وترسل بين الماضي والغابر، ينقل مكارم الأخلاق إلى الولد من الوالد، ويؤدي ودائع الشرف عن الغائب إلى الشاهد، حتى ترى به آثار الماضيين مخلدة في الباقين، وعقول الأولين مردودة في الآخرين، وترى لكل من رام الادب وابتغى الشرف وطلب محاسن القول و الفعل منارا مرفوعا، وعلما منصوبا، وهاديا مرشدا، ومعلما مسددا، وتجد فيه للنائي عن طلب المآثر والزاهد في اكتساب المحامد داعِياً ومُحَرِّضاً، وَلاعِثاً وَمُحَضِّضاً، وَمُذَكِّراً وَمُعَرِّفاً، وَواعِظاً وَمُثَقِّفاً".

وقال عنه المظفر بن الفضل: " أما الشعرُ فإنه ديوان الأدب، وفخر العرب، وبه تُضرَب الأمثال، ويفتَخِر الرّجالُ على الرجال، وهو قيدُ المناقبِ ونظامُ المحاسنِ، ولولاهُ لضاعَتْ جواهرُ الحِكَم، وانتثرت نجومُ الشّرَفِ، وتهدّمتْ مباني الفضل، وأقوَتْ مرابِعُ المجدِ، وانطمسَتْ أعلامُ الكرمِ، ودرَستْ آثارُ النِّعَم. شرَفُه مخلّدٌ، وسُؤدُدُه مجدّدٌ، تَفْنى العصورُ وذِكرُه باقٍ، وتهوي الجبالُ وفخرُه الى السماء راقٍ، ليس لما أثْبَتَه ماحٍ، ولا لمَن أعذَرَه لاحٍ...

الخاطرة :

تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية ،متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها،

والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير ،مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية..


مميزاتها :

وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو قافية ،بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس .. تكسوها أعشاب الخيال وتخترقها أنهار المفردة العذبة الرقيقة المنتقاة .. وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعور الدافىء ..!


كيفية التعرف على أُسلوب الخاطرة الناجحة :

1- الوضوح في الأسلوب :

من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا ، ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما يسلب لأنه يسلب الإثارة والدهشة ،والتفاعل من الخاطرة ، والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة والاستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ

فيجب أن تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف .


2- العقدة والمغزى :

عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة .


3- طريقة السرد :

فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة .


4- إحياء المواقف :

فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز .


5- فصل الخاطرة :

بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق وهذا الفصل يجب أن يتم من دون أن يشعر القارئ بذلك

حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة .


6- التناسق :

بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا مايتطلبة موضوع الخاطرة.


7- التــشبيهات :

الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر يغضب والنجوم ترقص وهكذا ..


8- العنوان :

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://obaikan.forumarabia.com
 
الشعر والخاطره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان :: منتديات سعادة الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان :: الشعر والخواطر-
انتقل الى: